recent
أخبار ساخنة


شرح نظم الخراز في رسم القرآن

من هو صاحب نظم مورد الظمآن في رسم القرآن؟

اما ناظم المورد : فهو أبو عبدالله محمد بن محمد بن ابراهيم الشريثي الشهير بالحراز اصله من شريش مدينة بالعدوة الأندلسية وكانت سكناه بمدينة فاس إلى أن توفي بها ودفن بمكان بعرف الآن بباب الحمراء، وكان إماما في مقرأ نافع مقدما فيه كما كان إماما في الضبط عارف بعلله وأصوله قرأ على أئمة أجلاء في فنون القراءات والضبط والعربية وغيرها .

وعمدته في ذلك هو الشيخ المحقق أبو عبد الله بن القصاب.

مؤلفات الشيخ الخراز

 وله رحمه الله تآليف اجلها مورد الظمآن وله نظم آخر قبله سماه عدة البيان وفيه  يقول :

 سميته بعمدة البيان  في رسم ماقد خط في القرآن

 وفيه يقول عند الكلام على وجوب اتباع مرسوم القرآن :

 فواجب على ذوي الأذهان   أن يتبعوا الرسوم في القرآن

ويقتدوا بما رآه نظرا    إذ جعلوه للأيام وزرا  

وكيف لا يجب الاقتداء   لما اتي نصا به الشفاء 

إلى عياض أنه من غيرا   حرفا من القرآن عمدا كفرا

 زيادة أو نقصا أو إن أبدلا   شيئا من الرسم الذي تأصلا 

تآليف أخرى للشيخ الخراز

وله تألیف آخرى  في الرسم كمورد الظمآن منثور غير منظوم، وله شرح على منظومة ابن بري، المسماة بالدرر اللوامع في أصل مقرا الامام نافع ،وله شرح على المصرية في القراءات ، وقيل إن له شرحا على العقيلة للإمام الشاطي .

وعلى الجملة فهو ممن فتح عليه في التأليف وسهل عليه فيه النظم والنثر وكان يعلم الصبيان بمدينة فاس - ولم يعرف على وجه التحديد سنة ولادته ولا وفاته غير أنه أدرك آخر القرن سابع واول الثامن رحمه الله رحمة واسعة ونفعنا به 

شرح نظم مورد الظمئان في رسم القرآن

وهذا أوان الشروع في شرح مورد الظمآن . أسأل الله أن يعيني على إكماله 

قاالناظم رحمة الله تعالى عليه :

الأبيات

 الحمد لله العظيم المنن   //   ومرسل الرسل بأهدی سنن 

 ليبلغوا الدعوة العباد      //    ويوضحوا مهايع الإرشاد 

وختم الدعوة والنبوءة     //  بخير مرسل إلى البريئة

محمد ذي الشرف الأثيل  //  صلى عليه  من رسول

 وآله وصحبه الاعلام     //  ما انصدع الفجر عن الإظلام 

شرح الابيات المقدمة

أقول : بدأ الناظم بالثناء على الله العظيم المنن جمع منة وهي العطية ومرسل الرسل ، أي باعثهم بأهدى الطرق وأكثرها دلالة لتوصيل دعوة الله إلى عباده و توضیح طرق الإرشاد والهداية وأتم الرسالة والنبوءة من النبأ وهو الخبر، بأفضل مرسل إلى البريئة - أي الموجودين - من قولهم برأ الله الخلق أوجدهم.

 محمد صاحب الشرف الأصيل - ثم دعا طالبا من الله  الصلاة على رسوله وعلى آله وهم كل مؤمن ، وصحبه وهو كل مؤمن اجتمع به بعد بعثته.

 وانصدع أي انشق ظلام الليل عن ضوء الفجر والصباح.

 ثم قال : 

وبعد فاعلم أن أصل الرسم   // ثبت عن ذوى النهي والعلم 

جمعه في الصحف الصديق   //  كما أشار عمر الفاروق 

وذاك حين قتلوا مسيلة         // وانقلب جيوشه منهزمة 

وبعد جرده الإمام                // في مصحف ليقتدى الأنام

ولا يكون بعده اضطراب      // وكان فيما قد رأی صواب

 فقصة اختلافهم شهيرة         // كقصة اليمامة العسيرة 

شرح ألابيات

اقول : بعد ما تقدم من الثناء على الله والصلاة على رسوله فاعلم واجزم بأن أصل الرسم ثبت وصح عن أصحاب رسول الله ذوى النهى والعلم 

- والنهى جمع نهية وهي العقل - والرسم في اللغة الأثر والمراد به هنا مرسوم القرآن 

- وأصل الرسم مايعتمد في كيفياته عليه ويرجع عند اختلاف المقارىء إليه . وقوله جمعة في الصحف إلى آخره کالدليل على دعوی ثبوت الرسم عن الصحابة .

بين انهم لم يقصروا في إثبات رسومه كما لم يقصروا في جمعه 

من هو أول من جمع القرآن؟

( ۱ ) أولا أبو بكر الصديق بإشارة عمر وباشرذالك زید بن ثابت رضوان الله عليهم

ما هو سبب جمع القرآن؟

 ( وسببه ) واقعة اليمامة وقتال مسيلمة واستشهاد كثير من قراء المسلمين - وظلت الصحف بعد جمعه عند أبي بكر ثم انتقلت إلى عمر ثم إلى حفصة رضي الله عنهم . 

ثم امر عثمان رضی الله عنه  مرة أخرى فنسخ في المصاحف التي وجه بها إلى الأمصار - وهي أربع أو خمس أو ست أو مع على الخلاف والمشهور أنها ستة 

ما هو سبب جمع عثمان للقرآن؟

( وسبب ) جمع عثمان له هو الاختلاف في قراءاته – وقد قال حذيفة بن اليمان حين قدم على عثمان إني سمعت الناس اختلفوا في القرآن حتى إن الرجل ليقوم فيقول هذه قراءة فلان ، فأمر عثمان زيد بن ثابت وعبدالله بن عمرو بن العاص و عبدالله ابن الزبير وعبدالله بن عباس وعبدالرحمن بن الحارث بن هشام بنسخ مصحف أبي بكر في مصحف واحد

 - وقال للقرشيين منهم إن اختلفتم في شيء اكتبوه بلغة قريش فإنما نزل ( ای ) معظمه بلغة قريش. 

وتلخص من ذلك . 

( أولا ) أن القرآن كان في عهد الرسول صلوات الله وسلامه عليه محفوظا في الصدور مكتوبة في الرقاع  والعسب   واللخاف  غیر مجموع ولامرتب السور . 

( ثانيا ) جمع القرآن في عهد ابی بکر معناه ترتيب آيات كل سورة على حدة ، وإن ظلت السور بعد ذلك مفرقة لم يرتب بعضها اثر بعض . 

( ثالثا ) جمع عثمان له : معناه ترتیب سوره ونسخه من الصحف في مصحف واحد جامع لكل آياته و سوره على الترتيب الذي نقرأه به ونشاهده اليوم . 

ما هو الفرق بين الصحف والمصحف؟

فالفرق إذا بين الصحف والمصاحف أن الصحف هي ما جمع فيها أبو بكر سور القرآن بعد ترتيب آياتها من غير رعاية ترتيب السور والمصحف هو ما جمعت فيه تلك الصحف بعد ترتيب سورها.

ما هو الرسم العثماني؟



author-img
ذواتا أفنان لحفظ القرآن

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent