recent
أخبار ساخنة

 شرح  مقدمة مورد الظمئان في رسم القرآن

ما هو واجبنا تجاه الرسم القرآني؟

وهل هناك أدلة على وجوب اتباع الرسم؟

فيَنبَغِي لأجل ذا أنْ نَقتـــــــفِي
ونقْتَدِي بفِــــــــــــــــــــعلِه وما رأى
وجاء آثـــــــــــــــــــــــــــــار في الاِقْتِداءِ
مِنْهُنَّ ما ورد في نَصِّ الخبَرْ
وخَبَرٌ جَـــــــــــــــــــاءَ عَلى الْعُمُومِ

مرسومَ ما أصَّلَه في المصْحف
في جَعْلِه لمنْ يَخُطُّ مَلْــــــــــــــــــجَئَا
بصحبهِ الغُرِّ ذَوي العَــــــــــــــــــلاءِ
لدى أبي بكرِ الرَّضِيِّ وعُمَرْ
وهُو أصــــــــــــــــــــــــــحاَبِيَ كالنُّجومِ

الشرح المبين للأبيات 

أقول : إذا علمت ما تقدم فينبغي ويطلب أن نتبع المرسوم الذي جعله عثمان رضي الله عنه اصلا يرجع إليه عند كتابة المصاحف وأن نقتدی به والصحابة فيما فعلوا خصوصا أبا بكر وعمر للآثار التي منها  أصحابي كالنجوم با يهم اقتدیتم اهتديتم واقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر

ما هو قول مالك رحمه الله في مسألة الرسم القرآني؟

قال الناظم رحمه الله تعالى :

ومـــــــــــالكٌ حضَّ على الإِتْباَعِ
إذْ مَنَع السائل من أنْ يُحدِثا
وإنَّما رآه للصِبْيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاَنِ
والأمَّهــــــــــــــــــــــــــــــاتُ مَلْجأٌ لِلنَّاسِ

لِفِعلهِم وتركِ الاِبتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــداَعِ
في الأُمَّهاتِ نقطَ ما قَد أُحدِثا
في الصُّــــــــــــــــحْفِ والأَلْواَحِ لِلْبياَنِ
فَمُنِعَ النَّقْطُ لِـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاِلْتباسِ

شرح الأبيات

أقول : يشير بقوله ومالك إلى آخره للاستدلال على وجوب الاقتداء بما فعله عثمان والصحابة  برسوم المصاحف وأن مالك بن أنس حث على اتباع رسومها ونهي عن الابتداع فيها ومنع السائل الذي سأله من أن يحدث في الامهات وهي المصاحف الكاملة ذلك النقط الذي حدث في عصر السائل ، لأن الأمهات ملجا ومقصد الناس يرجعون إليها  والنقط يحدث فيها البس والخفاء .

متى تجوز مخالفة الرسم القرآني عند مالك رحمه الله؟

وإنما جوزه مالك في الصحف والألواح التي يكتبها الصبيان والمتعلمون ولو  كبارا للتيسير  عليهم .

ما هي التآاليف التي صنفت في هذا الفن؟

الأبيات

ووضَعَ الناسُ عليهِ كُتُـــــــــــــــــباَ
أجلُّها فَاعْلَم كِتابُ الْمُقنِعِ

والشاطِبِيُّ جاء في العَقِيـــــلَةْ
وذكَرَ الشيخُ أَبــــــــــــــــــو داَوُداَ
فجِئْتُ في ذاك بهذا الرَّجَزِ
وِفقَ قــــــــــــــــــــــــــــــــــراءةِ أبي رُؤَيْمِ
حَسَبَــــــــما اشتَهَر في البلادِ
وربما ذَكَرتُ بعْضَ أَحْرُفِ
لأنَّ مـــــــــــــــــــــــــــــــــــا نَقَلَهُ مَروِيُّ
وشيخُه مؤْتَمنٌ جليـــــــــــــــــــــــــــلُ
حدَّثَنِي عن شَيْخِه الْمَغاَمِي

كلٌّ يُبِينُ عنهُ كَيف كُتِــــــــــباَ
فقَد أتَى فِيهِ بِنَصٍّ مُقنـــــــــــِعِ

به وزادَ أحْرُفاً قَلِيلَــــــــــــــــــــــــــــــــــةْ
رَسْماً بِتَنْزِيلٍ لهُ مَزِيـــــــــــــــــــــــــــــــداَ
لَخَّصْتُ مِنهُنَّ بلفظٍ مُـــــــوجَزِ
أَلمدَنِيِّ ابــــــــــــــــــــــــــــــــــــنِ أَبي نُعيْمِ
بمغربٍ لِحاضِرٍ وبـــــــــــــــــــــــــــادِي
مِما تَضَمَّنَ كتابُ الْمُنصِفِ
عَنِ ابنِ لُبٍّ وهُو الْقَيْســـــِيُّ
وهْوَ الَّذِي ضَمَّنَ إذ يَقُـــــــولُ
ذِي العلمِ بالتنزيلِ والأَحْكاَمِ

شرح الابيات

 في سياق هذه الأبيات دلالة على تعظيم فن الرسم وعناية المسلمين به وقد ألف العلماء فيه كتبا بينوا  فيها كيف كتبت تلك الرسوم من حذف واثبات و نقص وزيادة ، وقطع  ووصل ونحو ذلك .

 اجلها وأعظمها كتاب المقنع الإمام أبي عمرو الداني ، وكتاب العقيلة الذي نظم فيه الشاطبي  کتاب المقنع وزاد  عليه أحرفا قليلة ، وكتاب التنزيل لأبي داود زاد فيه على ما في المقنع .

ما هو منهج الناظم في هذا الرجز؟

قد لخص الناظم ما جاء  فیهن بلفظ وجير على وفق قراءة أبی رویم نافع بن أبی نعیم المدني - ولذا لم يذكر حذف الياء من يقضى الحق بالأنعام لأنه يقرأها يقص الحق .

وقد ذكر الناظم اثني عشر موضعا من کتاب المنصف للبلنسي ، وذلك إما لانفراد مؤلفه بها وإما لاشتهارها في زمنه دون بقية ما انفرد به                               تابع.........




author-img
ذواتا أفنان لحفظ القرآن

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent