recent
أخبار ساخنة

 


الادوات المستعملة في حفظ القرآن في المغرب

المقلمة:

 وهي وعاء يصنع من أنبوب القصبة الغليظ حيث تقطع احد اسطوانات القصب مع الاحتفاظ بالطرفين مغلقين، و بواسطة السكين يشق احد أطرافها ، فيتكون من ذلك أسنان طويلة حوالي أربعه سنتين تتدخلوا في بعضها عند الإغلاق على هيئة تشبيك الأصابع، وتعرف المقلمة عند جمهور التلاميذ في المدرسة القرآنية //عيشة قلوما //

وهي تسع 5  اقلام  على حسب حجم الاسطوانة المستعملة ،

كما توضع أسفلها قطعة من الصوف، لتجنب ارتطام رؤوس الأقلام مع القاعدة الصلبة للمقلمة، فتقل صلاحيتها للكتابة أو الضبط، حتى تصلح من جديد .

وجاء في وصف المقلمة

 يا من إذا نزل الغريب ببابه          أسدى إليه لطائف الإنعام

 عندي ذوات من العيون مليحة    لكنها تصبو إلى الأقلام

 فمن علي بخمسة و وعائها          فوعاؤها أبقى على الأيام

المداد:

 والمعروف عند جمهور المتعلمين في المدرسة القرآنية بالسماق، أو اسم الصماغ، ويصنع محليا من الصوف الخام الذي ينزع من الخروف عند بداية فصل الربيع، يؤخذ الصوف ويجفف ويحمص على مقلات حتى يحترق، ويصير فحما اسودا فيدق دقا ناعما ويوضع في قدر من الماء.

ويوضع فوق النار حتى يعقد، و بعد تبريده تصنع منه أقراص أو كريات وتحفظ لوقت الحاجة.

 يؤخذ جزء من  القرص الموجود ، و يوضع في الدواة ويصب عليه شيء من الماء على قدر ذوبانه فيكون مدادا أسودا صالحا، ويحسن أن يوضع في الدواة ليقا من الصوفي أو مع قطعة قماش رقيق من اجل حفظ المداد من الانسكاب ، كما تحفظ القلم من الارتطام بأرضية الدواة، مما يسبب  له الإئتلاف وبسرعة، ويضيف بعض الناس شيئا من الكافور في المحبرة لإتلاف الرائحة الكريهة المنبعثة من الصوف المحروق الذي صنع به المداد.

 ويصنع والمداد و أيضا من حرق قرون الحيوانات، ويجمعه بعضهم من جذوع بعض الأشجار الفلين زمن الشتاء ، وهذا الأخير ان صلح للكتابة على اللوح فانه غير صالح من الكتابة على الورق، لأنه يحرقه بعد مدة قصيرة.

المحبرة:

وهي إناء صغير يصنع من الفخار المزلج أو من الزجاج ، خصيصا للتلاميذ لوضع الحبر، يقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى لولا المحابر لخطبت الزنادقة بالمنابر

 الصلصال:

   نوع من الصخور الرسوبية، يستعملها التلاميذ لدهن ألواحهم  بعد محوها مباشرة، لتعطيها بعد التجفيف طبقة شحمية بيضاء تجعلها صالحه للكتابة عليها ، اما بالمداد او بالتحنيش، والمناطق التي تفتقر لمثل هذه الصخور يتحتم على التلاميذ او أولياؤهم جلبها من الاسواق .

 الحناشة:

 وهي قطعه خشبية إسطوانية الشكل طولها حوالي 10 سنتيم وقطعها حوالي ثلاث سنتين  تعمل لتسطير الألواح قبل كتابتها ولتحنيش ألواح التلاميذ للمبتدئين، كما تستعمل أثناء القراءة، لتدكين اللوح، حتى لا ينسى التلميذ ما حفظه وركز عليه.

شاهد فيديو الحزب 02 برواية ورش قراءة سريعة للمراجعة والتكرار



author-img
ذواتا أفنان لحفظ القرآن

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent