recent
أخبار ساخنة

 


كيف دخل القرآن إلى المغرب

 بدا الفتح الإسلامي لإفريقيا الشمالية في عهد الخليفة الثالث سيدنا عثمان ابن عفان رضي الله عنه سنه 25 من الهجرة.

 لم يطأ الجيش الإسلامي في بلاد المغرب الأقصى إلا في عهد يزيد بن معاوية الذي أمر جيشا بقيادة عقبه ابن نافع الفهري سنه 62 هجرية  لفتح هذا الجناح الغربي من القارة الإفريقية، حيث وقف على فرسه في شاطئ المحيط الأطلسي قرب طنجة، و قال والله لو علمت أن وراء هذا البحر بحرا لخضته بفرس هذا.

 ورغم استشهاد هذا القائد الفاتح فإن سيل المجاهدين الوافدين على شمال افريقيا لم ينقطع ، رغم وعورة المسالك وصعوبة الطقس و قساوة  السكان،  ولقد كان استشهاد عقبة ومن معه حافزا للمزيد من البعثات الإسلامية، وتشجيعا للمسلمين في المشرق لمتابعة الفتوحات بشمال إفريقيا.

 والجند الفاتح  للمغرب و الأندلس يكن من نوع الجند الذي يحمل الدمار والخراب،  بل كان من النوع الذي يحمل غصن الزيتون في يد السيف في يد أخرى، حمله معه ايمان رسولنا الكريم صلى الله عليه ويلم فكانت الدعوة الى التوحيد والاعتراف بالدين الجديد الشرط الأساسي لحقن الدماء، فان أبوا خيروا بين الجزية والحرب، إن كانوا من اهل الكتاب .

طبيعة سكان المغرب

والمغرب الذي كان يسكنه البربري كان من الطبيعي أن يعارض، فهو لا يقبل التخلي عن قناعة فكرية حتى تطمئن نفسه وتهيأ للانتقال من عقيده لاخرى .

وانطلاقا من هذه الحقيقة كان المغاربة من حين لآخر تظهر فيه من رغبة الى الانتفاضة واثبات الذات وإعلان الحرب علي الفاتحين والعودة الى الجاهلية والحنين الى الماضي، وكانت الفترة الواقعة بين عام 127 هجريه إلى 542 هجرية فترة براكين تثور وتخمد إلى أن قضى عليها بصفة نهائية ،خلال حكم بني مرين سنة 112 .


طبيعة أرض المغرب

والمتتبع لحركة إسلام المغاربة وكيف استطاع العرب التسلل إلى قلب الإنسان المغربي والساكنين في قمم الجبال الريفية والأندلسية بين  الغابات الكثيفة والمنعرجات الخطيرة ،ومع صعوبة المسالك وعبور التضاريس وتقلبات الطقس، اعتقد جازما بصدق نيات الحاملين لواء الإسلام ، محتسبين في ذلك وجه الله آملين أن يتقبل الله منهم أنفسهم التي باعوها في سبيل الله.

 إلى هؤلاء الرواد الأوائل يرجع الفضل في إنقاذ المغرب من براثين الوثنية و الصليبية، واليه يرجع الفضل في انتشار اللغة العربية الديار، فرحم الله المجاهدين ورضي الله عنهم لما بذلوه في سبيل حياة المغرب.

شاهد فيديو الحزب 06 برواية ورش قراءة سريعة للمراجعة والتكرار



 

 تابع......

author-img
ذواتا أفنان لحفظ القرآن

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent