recent
أخبار ساخنة

معنى نزول القرآن على سبعة احرف؟

 

معنى  نزول القرآن على سبعة احرف

القول الثالث

ذكر بعضهم ان المراد بالاحرف السبعة هي  اوجه سبعة من الامر والنهي والوعد والوعيد والجدل  و القصص والمثل.

 او من الأمر والنهي والحلال والحرام والمحكم والمتشابه والأمثال

 فعن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال كان الكتاب الاول ينزل من باب واحد و على حرف واحد و نزل القران من سبعه ابواب على سبعه احرف : زجر وأمر وحلال ومحكم ومتشابه وامثال 

القول الرابع

ذهب جماعه الى ان المراد بالاحرف السبعة وجوه التغاير السبعة التي يقع فيها الاختلاف وهي

 اولا:  الاختلاف الاسماء في الإفراد والتذكير 

وفروعهما من التثنية والجمع والتأنيث كقوله تعالى والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون قرئت لاماناتهم بالجمع وقرئ لامانتهم بالافراد

 ثانيا:   الاختلاف في وجوه الإعراب،

كقوله تعالى ما هذا بشرا قرأ الجمهور بالنصب على أن ما عاملة عمل ليس وهي لغة أهل الحجاز وبها نزل القران وقرأ ابن مسعود ما هذا بشر بالرفع  على لغة بني تميم فإنهم لا يعملون ما  عمل ليس

 ثالثا : الاختلاف في التصريف

في قوله تعالى:  فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا وري بالنصب

 ربنا على انه منادى مضاف وباعد بصيغة الأمر، وقرئ ربنا بالرفع وباعد بفتح العين على انه فعل ماضي وقرئ بعد بفتح العين مشدده مع رفع ربنا أيضا.

 رابعا:  الاختلاف في التقديم والتأخير

 إما في الحرف ف قوله تعالى: أفلم يايئس وقراءه افلم يأيس  وإما في الكلمة كقوله تعالى فيقتلون ويقتلون بالبناء الفاعل في الأول والمفعول في الثاني قرئ بالعكس

 خامسا:   الاختلاف بالإبدال

سواء أكان إبدال حرف بحرف في قوله تعالى وانظر الى العظام كيف ننشزها قرئ بالزاي وقرئ بالراء كيف نشرها

 الاختلاف بين الزياده والنقص في زياده قوله تعالى واعد لهم جنات تجري تحتها الانهار قراءه من تحتها الانهار

سادسا:  الاختلاف في اللهجات

بالتفخيم والترقيق والفتح والاماله والاظهار والا خالتي وعدمها في مثل قوله تعالى وهل اتاك حديث موسى فقوري ابى العماله هاتي وموسى ترقيق الراء في قوله تعالى خبيرا بصيرا تفخيم اللام في الطلاق

ما هو الراجح؟

والراجح ومن هذه الآراء جميعا هو الرأي الأول، وهو ان المراد بالاحرف السبعة  هي لغات من لغات العرب في المعنى الواحد نحو اقبل وتعالى وهلم وعجل واسرع

هي الالفاظ المختلفه لمعنى واحد واليه ذهب سفيان بن عيينة وابن جرير وابن وهب وخلائق ونسبه ابن عبد البر لاكثر العلماء وما يدل له هو ما جاء في حديث ابي بكره ان جبريل قال يا محمد اقرا القران على حرف فقال ميكائيل استزد له فقال على حرفين حتى بلغ ستة او سبعة احرف .

شاهد فيديو الحزب 11 برواية ورش قراءة سريعة للمراجعة والتكرار



 

author-img
ذواتا أفنان لحفظ القرآن

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent